Powered By Blogger

السبت، 1 يناير 2011

المكتبة الرقمية العالمية على الانترنت




الميزات الرئيسية
تمثل المكتبة الرقمية العالمية تحولاً في مشروعات المكتبات الرقمية من التركيز على الكم لذاته إلى الجودة، مع الإبقاء على أولوية للكم ولكن ليس على حساب مقاييس الجودة التي أسست في مرحلة التكوين.وتفتح المكتبة الرقمية العالمية آفاقًا جديدة في المجالات التالية، والتي يمثل كلٌ منها استثمارات مهمة من الوقت والجهد.
وتفتح المكتبة الرقمية العالمية آفاقًا جديدة في المجالات التالية، والتي يمثل كلٌ منها استثمارات مهمة من الوقت والجهد.
1. بيانات تعريف متسقة: كل مادة موصوفة بمجموعة متسقة من المعلومات الببليوغرافية (أو بيانات التعريف) تتعلق لتغطيتها الجغرافية والزمنية والموضوعية ضمن متطلبات أخرى. توفر بيانات التعريف المتسقة الأساس لموقع يتسم اكتشافه بالسهولة والجاذبية ويساعد على كشف الصلات بين المواد. كما تحسن بيانات التعريف مدى الانكشاف لمحركات البحث الخارجية.
2. الوصف: من أكثر الميزات المثيرة للإعجاب في المكتبة الرقمية العالمية الأوصاف المقترنة بكل مادة، مما يجيب على السؤالين "ما هي هذه المادة وما سبب أهميتها؟" وتوفر هذه المعلومات - وهي من إعداد أمناء وخبراء آخرين -سياقًا حيويًا للمستخدمين وهي مصممة لإثارة حب الاستطلاع لدى الطلاب وعموم الجماهير لمعرفة المزيد عن التراث الثقافي لكل الدول.
3. تعدد اللغات: بيانات التعريف والتنقل والمحتوى المساند (مثل أفلام الأمناء) مترجمة إلى سبع لغات: العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والروسية والأسبانية. وقد أدت هذه الميزة إلى إطالة مدة تطوير الموقع وتعقيد صيانته، ولكنها تقرب المكتبة الرقمية العالمية من هدف العالمية الحقة.
4. التطوير الفني للمكتبة الرقمية: لقد أدى عمل فريق المكتبة الرقمية العالمية بأحدث الأدوات والتقنيات إلى تطورات في الفهرسة وتطوير مواقع الإنترنت متعددة اللغات:
·         تم تطوير تطبيق فهرسة جديده لدعم متطلبات بيانات التعريف.
·         استخدمت أداة مركزية بذاكرة للترجمة، وهي تعفي المترجمين من الحاجة لترجمة نفس الكلمة أو العبارة مرتين.
·         تم تطوير واجهة تعرض محتوى المكتبة الرقمية العالمية بأساليب جذابة للمستخدمين غير التقليديين وتشجع على استكشاف المصادر الأولية.
·         يتواصل تطوير تقنيات جديدة بما يحسن تدفق العمل ويقلل من الزمن المنقضي بين انتقاء المحتوى وإتاحته على الموقع.
مجموعات عمل المكتبة الرقمية العالمية
تتضمن مجموعات عمل المكتبة الرقمية العالمية التي تأسست بعد اجتماع الخبراء في كانون أول ٢٠٠٦ مجموعة عمل انتقاء المحتوى ومجموعة عمل للهندسة الفنية. وتتألف هذه المجموعات أساسًا من ممثلين من المؤسسات الشريكة.
وقد اشترك الاتحاد الدولي لرابطات ولمؤسسات المكتبات مع مكتبة الكونغرس في رعاية مجموعة عمل لإعداد توجيهات إرشادية للمكتبات الرقمية، بما فيها المكتبة الرقمية العالمية.
ترعى جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع مكتبة الكونغرس واليونسكو لجنة استشارية دولية لتاريخ العلوم العربية والإسلامية بغرض تحديد أهم الكتب والمخطوطات العلمية من العالم العربي والإسلامي وتيسير تضمين هذه المواد في المكتبة الرقمية العالمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق