Powered By Blogger

السبت، 20 نوفمبر 2010

الشبكات الإجتماعية

ماهي الشبكات الإجتماعية؟
هي مواقع ويب توفر لممجموعة من الأفراد إمكانية مشاركة اهتماماتهم وأنشطتهم .
متى بدأت الشبكات الإجتماعية ؟

        البداية كانت سنة 1995 مع شبكة Classmates.com.
        ثم الدرجات الست SixDegress.com سنة 1997.
        هذه الأخيرة كانت شبكة متطورة بمقاييس ذاك الوقت، وكانت توفر للمستخدم نفس ما توفره له الشبكات الحديثة، لكن على ما يبدو لم يكن العالم مستعدا بعد لهذا النوع من المواقع. فتوقف المشروع سنة 2001 لأنه لم يستطيع تحقيق دخل مادي يسمح له بالإستمرار. لدرجة أن صاحب الموقع إعتبره مجرد مضيعة للوقت.
        في السنوات اللاحقة ظهرت بعض المحاولات الأخرى لكن الميلاد الفعلي للشبكات الإجتماعية كما نعرفها اليوم كان سنة 2002.
        مع بداية العام ظهرت Friendster التي حققت نجاحا دفع جوجل إلى محاولة شرائها سنة 2003. لكن لم يتم التوافق على شروط الإستحواذ.
        في النصف الثاني من نفس العام ظهرت في فرنسا شبكة skyrock كمنصة للتدوين، ثم تحولت بشكل كامل إلى شبكة إجتماعية سنة 2007. وقد إستطاعت بسرعة تحقيق إنتشار واسع لتصل، حسب إحصائيات يناير 2008، إلى المركز السابع في ترتيب الشبكات الإجتماعية حسب عدد المشتركين.
        ثم بدأ توافد اللاعبون الكبار: ماي سبيس رفقة Hi5 سنة 2003، ثم تاجيد وفيسبوك سنة 2004. وبيبو سنة 2005
أنواع الشبكات الإجتماعية :
تصنف الشبكات الإجتماعية على الويب إلى صنفين:
شبكات الصداقة :هي شبكات يهتم أفرادها بالبحث واكتساب أصدقاء ومعارفجدد بغض النظر عن اهتماماتهم مثل شبكة فايسبوك .
شبكات الإهتمامات المشتركة :هي شبكات يبحث أفرادها عن أفراد آخرين لهم نفس الإهتمامات مثل شبكة فليكر المتخصصة في الصور.
هيكلة الشبكات الإجتماعية :
1ـ الملفات الشخصية                                                           2ـ الحائط
3ـ قائمة الأصدقاء                                                               4ـ مجموعات النقاش
5ـ المدونات                                                                      6ـ الرسائل الخاصة
7ـ صور .. فيديو...الخ
طرق الإستفادة من الشبكات الإجتماعية:  
  يمكن الإستفادة من هذه الشبكات في:
        تحقيق التواصل:
        التواصل بين الأصدقاء وأفراد العائلة. عن طريق مشاركة الأخبار والإهتمامات.
        التواصل بين الشركات والمستهلكين. عن طريق إستطلاعات الرأي الموجهة، تقديم الدعم الفني، مشاركة الأخبار الداخلية بسهولة أكبر... إلخ.
        التنسيق في حملات التضامن حول قضية ما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق